العراقعناوين الأخباراقتصادية

7 مقترحات بدل العودة لسعر الصرف القديم في العراق تعرف عليها ؟

عراقنا نيوز / متابعة

قدمت الخبيرة المختصة، النائبة في مجلس النواب العراقي، نرمين معروف غفور، السبت، سبعة مقترحات بدل العودة إلى سعر صرف الدولار القديم.

وجاء في بحث لغفور حول سعر صرف الدينار العراقي، ان المقترحات البديلة هي:

1- تعويض الموظفين والمتقاعدين عن مقدار الانخفاض في قدراتهم الشرائية بزيادة الرواتب والأجور لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم، من عوائد فرق سعر الصرف وارتفاع ايرادات تصدير النفط أثر الارتفاع المسجل في أسعار النفط عالمياً.

2- دعم الفئات منخفضة الدخل من خلال اجراءات حكومية لمواجهة الضغوط التضخمية لاسيما في السلع الضرورية من خلال دعم البطاقة التموينية وزيادة منح و معونات شبكات الرعاية الاجتماعية.

3- وضع منهاج استيرادي وتفعيل نص المادة (16/ رابعا) من قانون الموازنة الاتحادية 2021 التي تقضي بجباية الرسوم الجمركية على اساس ما تم بيعه من عملة اجنبية من خلال نافذة العملة الاجنبية من اجل الحد من مبيعات الدولار لأغراض المضاربة وتقليص الطلب على الدولار بما يحافظ على الاحتياطي الاجنبي من جهة، و تعزز الايرادات الجمركية من جهة اخرى.

4- العمل بنظام سعر الصرف المتعدد كأن يكون السعر منخفضاً للمستوردات من السلع الضرورية ومستلزمات عمليات الانتاج من المواد الاولية والوسيطة.

5- تفعيل الرقابة النوعية وادوات السياسة النقدية المباشرة للبنك المركزي على المصارف.

6- اعادة النظر باتجاهات السياستين الضريبية والتجارية لدعمو حماية الانتاج المحلي ومحاربة الاغراق السلعي، مع ضبط المنافذ الجمركية والحد من الفساد.

7- خلق قاعدة إنتاجية متنوعة يؤدي الى رفع العرض السلعي المحلي ويدعم الصادرات من مختلف السلع والخدمات لتنويع مصادر الإيراد الدولاريو ليكون داعماً للدينار العراقي ويعزز منحجم الاحتياطات الأجنبية، وتوفر فرص عمل تقوّض من خلالها البطالة وتردم فجوة الفقر المتسعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى