العراق

نينوى.. بناء 3 محطات كهرباء بالطاقة الشمسية

متابعات/ عراقنا نيوز

كشفت لجنة الطاقة في مجلس محافظة نينوى عن مشروع لبناء ثلاث محطات توليديَّة تعمل بالطاقة الشمسيَّة تصل طاقتها الإنتاجيَّة إلى 450 ميغاواط.

وقال رئيس اللجنة وعضو مجلس المحافظة، أحمد العبد ربه، في تصريح صحفي، إنَّ “المشروع تضمّن أن تكون تلك المحطات في مناطق الحضر وتلعفر والسهلج، لبناء محطتين بطاقة 100 ميغاواط لكل محطة والثالثة بطاقة 250 ميغاواط” مشيراً إلى أنَّ “تلك الكمية تقدّر بربع احتياج المحافظة من الكهرباء والذي يبلغ 2000 ميغاواط”.

وأضاف أنَّ “المحطات في حال بنائها وتشغيلها ستقلل من ساعات انقطاع التيار الكهربائي في المحافظة، فضلاً عن إلزام الدوائر ضرورة استخدام الطاقة الشمسية بدلاً من الكهربائية في تشغيل مبانيها خصوصاً معامل الإسمنت وجامعة الموصل ومشاريع المياه، وتوجيه الطاقة الكهربائية التي كانت تُستهلك فيها إلى المواطنين”.

وأكد العبد ربه أنَّ “المشروع قدِّم إلى وزارة الكهرباء كونها المعنية بالتعاقد مع جهات يمكن أن تنشئ مثل هذه المحطات،” متوقعاً أن “تكون حال الطاقة الكهربائية في المحافظة أفضل مما هي عليه الآن خلال عام والسعي إلى حل جميع العراقيل المتعلقة بهذا الملف ومتابعتها بشكل مستمر وحثيث من أجل تحقيق المصلحة العامة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى