العراقعناوين الأخبارعامة

” نبتة الفقراء” تعاود الظهور في اسواق ديالى رغم الجفاف

عراقنا نيوز / ديالى
لعقود طويلة شكلت نبتة الخباز عنوانا مميزا للفقراء باعتبارها تتربع على اشهر اكلة يتناولونها خاصة في الشتاء وهي تطبخ باشكال مختلفة ويتباين طعمها بين المناطق لكن الجميع يقر بانها اشهر اكلة للفقراء.
وقالت ام امنة وهي بائعة خباز في سوق بعقوبة ان” الخباز نبتة الفقراء التي تسد جوع الكثير من العوائل خاصة في فصل الشتاء”، مبينة أن “الطلب عليها انخفض في السنوات الماضية لكن الان عاد الطلب عليها من جديد”.
واضافت،ان” الخباز منتشرة على ضفاف الانهر والمزارع ونحن نأخذه دون اي ثمن ونبيعه مقابل اجر زهيد للمواطنين لافتة الى ان اغلب زبائنها من الفقراء”.
اما ام محمد فقد اشارت الى ان” الخباز بالفعل يمثل نبتة الفقراء لكن الجميع يتناولها بسبب طعمها اللذيذ لانها تصنع بعدة طرق وحتى الاغنياء يتناولونها لكنها تبقى اكلة مميزة بكل الاحوال”.
واضافت،ان” الخباز نبتة مشهورة في ديالى وبقية المحافظات ويزداد الطلب عليها في الشتاء “.
اما حقي العزاوي وهو مهندس زراعي متقاعد فقد اشار الى ان “الخباز من النباتات التي تتمع بفوائد غذائية متنوعة ويطلق عليها الاهالي منذ سنين طويلة نبتة الفقراء خاصة وان تنمو بجانب حقول الحنطة والشعير ويصل علوها في بعض الاحيان الى 50سم”.
واضاف العزاوي،ان” فترة الحصار الصعبة كان استخدام الخباز واسع جدا من قبل شرائح مسحوقة ولكن الاوضاع تغيرت في السنوات الماضية والعودة اليها ربما هو مؤشر اقتصادي على سوء الاوضاع للكثير من الاسر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى