العراقعناوين الأخبارسياسية

لـ اربع سنوات فقط .. رواتب النواب التقاعدية .. سخط شعبي وتبرير برلماني

عراقنا نيوز / متابعة

أصدر الرئيس العراقي برهم صالح، مرسوما جمهوريا تضمن احالة أعضاء مجلس النواب للدورة ‏البرلمانية الرابعة على التقاعد وهو ما اثار سخط شعبي كبير بين فئات الشعب العراقي في وقت اوضح نائب وخبير قانوني الية صرف الرواتب التقاعدية للنواب وشروطها.
وفور اعلان المرسوم الجمهوري باحالة النواب الى التقاعد ومنح رواتبهم التقاعدية، علق عراقيون على المرسوم ومن بينهم زهير السعدي الذي اعتبر ان هذه الرواتب هي هدرا بالمال العام، وقال: “هذا الهدر بالمال العام يجب ان يتوقف بالوقت الذي يعاني اكثر الشعب العراقي من البطالة و سوء المعيشة و الآلاف الخريجين المعطلين عن العمل”.

واضاف: “يصيغون القوانين للمصالحهم (4)سنوات في مجلس نواب ولم يقدموا شيئًا سوى ارفع ايدك ونزل ايدك واغلبهم كثير من الجلسات لم يحضروا اين الحق من هذا ؟ وموظف يخدم الدولة 30سنة ويحال الى تقاعد براتب رمزي”.
اما الصحفية منار الزبيدي فقد علقت ساخرة بالقول: “‏ابشركم … اعضاء مجلس النواب السابق المساكين الخطية الي خدموكم (٤) سنوات وتحملوا التعب والطين والحر والبرد وبرواتب زهيدة وبلا خدم وحشم وشرعولكم قوانين تكفل لكم حياة كريمة “طلعو تقاعد” خطية وجوازاتهم الدبلوماسية والامتيازات والحمايات وغيرها صح بقت لهم بس خطية طلعوا تقاعد وراتبهم التقاعدي مايكفيهم شلون قهر !!”.

اما محمد العراقي فيقول: “وزير المالية يگول تثبيت العقود والمحاضرين يثقل كاهل الدولة!!، تقاعد النواب يخدم ٤ سنوات وياخذه هذا ما يأثر!!، دولتنا طايره بس وره الموظف البسيط”.

وفي اول رد على المرسوم رفض النائب السابق يوسف الكلابي التقاعد وقال، ان”العمل النيابي هو ان تنوب عن الناس التي صوتت لك من اجل سن قوانين تخدمهم و تراقب عمل الحكومات التنفيذية لاجلهم، اعلن رفضي لاي تقاعد عن عملي النيابي السابق واتمنى على مجلس النواب الحالي تشريع قانون لالغاء تقاعد مجالس النواب والمحافظات والبلدية والوزراء”.

وعن امكانية الجمع بين الراتب التقاعدي والبرلماني للنواب الذين فازوا في الدورة الجديدة يقول الخبير القانوني حيدر الصوفي انه”في حال فوز نائب بالدورة الثانية سيتم تخييره بين مزاولة العمل النيابي واستلام مستحقاته المالية، او الخروج الى التقاعد”.
ويضيف الصوفي، ان”النائب اسوة بعامة الشعب لا يحال الى التقاعد ويستلم المستحقات التقاعدية المالية مالم تنطبق عليه كافة الشروط القانونية من خدمة وعمر”.
من جانبه يشرح النائب جمال كوجر، الية التعامل المالي مع احالة الموظفين الى التقاعد.
ويضيف كوجر ان”النائب يعتبر موظفا اسوة بالعراقيين، واذا شملته شروط التقاعد فمن حقه ان لا يتقاعد وان كان نائبا او موظفا”.
ويشير كوجر الى، ان”القرار لا يشمل كل نائب ليس لديه ١٥ عاما خدمة باقل تقدير وبعمر ٥٠ عاما”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى