العراقعناوين الأخبارسياسية

كم يبلغ عدد المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية.وماهي شروط الكرد ؟

عراقنا نيوز / متابعة

كشف مصدر نيابي، عن عدد المرشحين المتقدمين لمنصب رئيس الجمهورية حتى الآن.
وذكر المصدر ان “عدد المتقدمين الراغبين بشغل المنصب بلغ ٤٠ مرشحاً”.
وأضاف ان “من بين المرشحين عدد من النساء”.
وكان مجلس النواب، أعلن أول أمس الأثنين عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية وتسليمها الى الدائرة القانونية في مجلس النواب خلال الاوقات من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثالثة بعد الظهر من أيام {الثلاثاء والاربعاء والخميس}.
وأكدت رئاسة مجلس النواب على أن انتخاب رئيس الجمهورية سيجري خلال موعد اقصاه نهاية يوم 8/2/2022 تطبيقاً للمادة (72/ثانياً/ب) من الدستور.

فيما أعلن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله، اليوم الاربعاء، عن تشكيل لجنة لتدقيق السير الذاتية للمتقدمين لمنصب رئيس الجمهورية.

وبين، انه “بعد الانتهاء من عمل اللجنة سوف يتم الاعلان عن أسماء وعدد المتقدمين”، مؤكداً “ليس شرطاً أن جميع من يقدمون السير الذاتية يتم قبولهم بل ان الدستور وضع مواصفات خاصة لرئيس الجمهورية”.

واشار الى ان “هيئة المساءلة والعدالة سيكون لها راي بالموضوع ويجب ان لا يكون محكوماً بجناية وهناك مواصفات واضحة في الدستور”، مبينا ان “هناك عدداً كبيراً من المتقدمين لمنصب رئيس الجمهورية”.

ولفت الى ان “منصب رئيس الجمهورية سيكون ما بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين ولا يوجد اي مرشح من المكونين: السنة او الشيعة لانه استحقاق للكرد”، مؤكدا انه “خلال المدد الدستورية سيتم تحديد منصب رئيس الجمهورية وهذا منصب سيادي وسيتم الاتفاق عليه في المرحلة المقبلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى