العراق

غداً.. موسم القيظ يبدأ في العراق وتوقع موعد {الجمرة}

متابعات/ عراقنا نيوز

توقع متنبئ جوي، بدء موسم {القيظ} في العراق غداً الأثنين.

وقال صادق عطية في منشور على صفحته في الفيسبوك : “نحن في الايام الاولى لشهر تموز (يوليو) هو أحد اشهر الصيف اللاهبة، يمتاز بطول ساعات النهار وقصر ساعات الليل وتهب الرياح في اغلب ايامه من الاتجاه الشمالي الغربي وتكون لاهبة وجافة وتهدأ في نهاياته”.

وأضاف “يصادف يوم 6 تموز/ يوليو، ان الارض ستكون في أبعد نقطة لها من الشمس (تسمى الاوج) بسبب مدارها البيضاوي والحر والبرد ليس له علاقه بالقرب والبعد انما زاوية ارتفاع الشمس وميلان الارض في مدارها”.

وأوضح عطية “في موسم القيظ (مربعانية القيظ) الذي يبدأ يوم غدٍ الإثنين في العراق والجزيرة العربية ويستمر حتى 10 آب (أغسطس) المقبل، ويتسم بالحر الشديد حتى الساعات المتأخرة من الليل، فضلاً عن أشعة الشمس الحارقة نهاراً وشدة هبوب رياح السموم الساخنة”.

وأشار الى انه “يتخلل ذلك فترة جمرة القيظ (الثلث الاخير) وهي اشد ايام الصيف حرارة في العراق والمنطقة وتمتاز بسكون الرياح وارتفاع الرطوبة جنوبا”.

 وأوضح عطية ان “جمرة القيظ هي فترة من فترات موسم الصيف اللاهبة تستمر حوالي 13 يوما، تبدأ خلال الثلث الاخير من شهر تموز لغاية نهاية الثلث الاول من آب وتمتاز بارتفاع درجة حرارة الأجواء وارتفاع درجة حرارة الجسم و سكون الرياح وارتفاع الرطوبة ليلا وظهور السحب المتوسطة خروج الحشرات والزواحف بسبب ارتفاع حرارة الارض وإنضاج الثمار المختلفة خصوصا الرطب التي تعرف شعبيا بـ{طباخات التمر}”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى