عامة

دراسة: الذكاء الاصطناعي يستهلك كهرباء ومياه تتجاوز استخدام بعض الدول

منوعات/ عراقنا نيوز

يستهلك الذكاء الاصطناعي كميات ضخمة من الكهرباء، وبمستويات من المرجح وأنها تتجاوز نصف مليون كيلو واط في الساعة يومياً للاستجابة لنحو 200 مليون طلب يومياً ووفقاً لـThe New Yorker، فإن الأسر الأميركية في المقابل تستخدم نحو 29 كيلو واط في الساعة يومياً.

وبتقسيم كمية الكهرباء التي يستخدمها ChatGPT يومياً على الكمية المستخدمة لدى الأسرة الأميركية، فإن روبوت الذكاء الاصطناعي يستهلك أكثر من 17 ألف ضعف كمية الكهرباء.

كما من المتوقع استنزاف كميات أكبر من الكهرباء في حالة تبني الذكاء الاصطناعي التوليدي على نحو أوسع نطاقاً.

وعلى سبيل المثال، في حالة أن اتجهت Google لدمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في كل عملية بحث، فإن ذلك سيستهلك 29 مليار كيلو واط في الساعة سنوياً، وفقاً لحسابات العالم لدى البنك الوطني الهولندي أليكس دي فريس.

وتعتمد تلك الحسابات التقريبية على الأرقام التي أصدرتها Nvidia. كما تتجاوز تلك الكمية استهلاك دول مثل كينيا وجواتيمالا وكرواتيا من الكهرباء سنوياً.

كما تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2027، سيستهلك إجمالي قطاع الذكاء الاصطناعي ما يتراوح ما بين 85 و134 تيراواط في الساعة سنوياً.

وبجانب الاستهلاك الكثيف للكهرباء، أثيرت مخاوف أخرى ذات صلة باستهلاك الذكاء الاصطناعي للمياه، ويشير أكاديميون إلى أن الطلب على الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى زيادة سحب المياه سواء كان من مصادر أرضية أو سطحية، بمستوى يتراوح ما بين 4.2 مليار و6.6 مليار متر مكعب بحلول 2027، وهو ما يعادل نصف الكمية المستهلكة من قبل المملكة المتحدة سنوياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى