العراقاقتصادية

تفصيل حكومي دقيق عن ثلاثة منافع لـ”الاسيكودا” في العراق

متابعات/ عراقنا نيوز

اعلن المستشار الاقتصادي والمالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الخميس، عن 3 منافع من تفعيل نظام “الأسيكودا” في العراق.

وقال صالح ان :”نظام الاسيكودا سيوفر لبلادنا بلاشك منافع ثلاثة الاولى الحد من التهرب من الرسوم الكمركية و الضريبية ذلك لتوافر القدرة والدقة لمعرفة تفاصيل المواد المستوردة وتطابقها مع شهادة المنشأ وفواتير الشراء مما يعظم من الايرادات العامة وتحديداً  الايرادات الكمركية او مايسمى بالضرائب غير المباشرة”.

واضاف “اما الثاني فانه سيؤدي الى توافر المعلومات التفصيلية عن المحتوى الاستيرادي من خلال دقة النظام الرقمي في التتبع والكشف الذي يوفر المقومات المطلوبة الابتدائية من السيطرة النوعية والسلعية وتجنب دخول سلع محظورة الى بلادنا والثالث، هو الحد من التداخل البشري في عمليات الرقابة والتقييم والترسيم وما يترتب عليها احياناً من مخالفات تتنافى والنظام القانوني بين اطراف العلاقة”.

وتابع صالح “كما وانه فوق يوفر للنظام الرقمي قاعدة معلومات إحصائية تفصيلية عن تجارة بلادنا الخارجية بالكم والنوع بدقة اكثر، فضلاً عن توافر السرعة في انجاز المعاملات الكمركية  واستفاء الرسوم بعد احراء التخمينات من خلال تطبيقات نظام الأسكودا، مما سيقلل من كلف المعاملات التجارية و ينعكس ايجابا على استقرار قيمة السلع والبضائع في اسواق بلادنا”.

واردف، ان “ملاكات الهيأة العامة للكمارك والمنافذ الحدودية قد تم تاهيلهم لتشغيل نظام الأسيكودا والنظام الرقمية الملحقة ذات العلاقة استعدادا لأتمتة الكمارك والمنافذ الحدودية لبلادنا كافة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى