العراق

“ترقبوا انخفاضها”.. مستشار لرئيس الوزراء: 3 عوامل لارتفاع اللحوم والمواد الغذائية

متابعات/ عراقنا نيوز

عزا المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الارتفاع في أسعار المواد الغذائية واللحوم الحمراء في الأسواق المحلية الى ثلاثة عوامل.

وقال صالح هناك ثلاثة عوامل موسمية مؤقتة تسببت في ارتفاع بعض اسعار السلع الغذائية ولاسيما الحيوانية منها مع اقتراب شهر رمضان المبارك وزيادة الطلب عليها”.

وبين ان “العامل الأول هي طبيعة الشحة الانتاجية في الموسم الزراعي الشتوي المحلي ي العراق وهي ظاهرة طبيعية موسمية في بلادنا ويكون الاعتماد على المنتجات المستوردة بنسب فائقة تبلغ اكثر من ٨٠٪؜ في سد احتياجات البلاد من المواد الغذائية وبالتأكيد هي من ظواهر فصل الشتاء ذات الصفة الموسمية”.

وأضاف أما “العامل الثاني فكان لإيقاف العمل ببحيرات الأسماك وتجفيفها لقضايا الأمن المائي ما اثر على اسعار اللحوم الحمراء المحلية بزيادة الطلب عليها”.

وأشار صالح الى ان “العامل الآخر، هو ان السنة الحالية تعد سنة رطبة من حيث وفرة الامطار، اذ تتكاثر الاعشاب والمراعي فيها مما يزيد من ميل المربين الى تكثير المواشي دون التخلص منها بالذبح الجائر وتكثير العرض كما كان يحصل سابقاً في سنوات الجفاف ما يرافقه من انخفاض مفاجيء في الأسعار، ما ساعد على حجب اللحوم بشكل موقت وارتفاع اسعارها وقتياً”.

ونوه الى ان “الموضوع موسمي برمته، وستعتدل الأسعار مع الاعتدال الربيعي والدخول في  الموسم الصيفي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى