العراقعناوين الأخباراقتصادية

النفط تحدد موعد الانخفاض التدريجي لعملية حرق الغاز

عراقنا نيوز / بغداد
أعلنت وزارة النفط، السبت، عن انجاز 65 % من مراحل تشييد معمل غاز البصرة، فيما أكدت أن المشروع سيقضي على عملية هدر أكثر من ثلثي النسبة الكلية للغاز المحترق في حقل الرميلة الشمالي.
وقال الوزير احسان عبد الجبار في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” وتابعته ” عراقنا نيوز ” إن “عام 2023 سيشهد أول مؤشرات الانخفاض التدريجي لعملية حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط”، مشيراً الى انه “بحلول عام 2026 سنتمكن من القضاء على ظاهرة هدر الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط في المشروع”.
واوضح عبد الجبار، ان “الاعمال في مشروع تجزئة الغاز المصاحب لحقل الرميلة الشمالي أنجزت بنسبة 65‎ % من مجمل الاعمال الميكانيكية إضافة الى الانشائية”، مشيراً الى ان الهدف من المشروع هو “استثمار الغاز المصاحب بغية ايقاف استخدام النفط الخام كوقود لمحطات الكهرباء واحلال الغاز الطبيعي بديلاً لمحطات انتاج الكهرباء”.
وأكد الوزير أن هذه الستراتيجية “ستوفر مبالغ مالية طائلة، من خلال الاحتفاظ بالعملة الصعبة التي كانت تهدر في عملية استيراد الغاز من الخارج”، مبينا ان “احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي تصل الى 9 ملايين قدم مكعب كبديل لتشغيل محطات انتاج الكهرباء والتي تكافئ طاقتها انتاج الـ 30 ألف ميكا واط”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى