العراق

المفوضية تعلق على موعد انتخابات برلمان الإقليم وتكشف تفاصيل استعداداتها

متابعات/ عراقنا نيوز

اعتبرت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات، الموعد الذي حدده رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني لإجراء انتخابات برلمان كردستان، مناسبا لها، وجاء نتيجة مباحثات مشتركة.

وأمس الأحد حدد رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، يوم 10 حزيران موعدا لإجراء انتخابات برلمان كردستان.

وقال رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية، عماد جميل، في تصريح صحفي، إن “يوم 10 حزيران المقبل مناسبا بالنسبة للمفوضية”.

وأكد أن التاريخ الذي تم تحديده من قبل رئاسة إقليم كوردستان، جاء ضمن الفترة التي حددتها المفوضية، وهي 4 شهور.

وحول ذلك، أكد رئيس فريق إعلام المفوضية، أن المفوضية “مستعدة” لإجراء الانتخابات، ضمن زمن جدول عملياتها بما تبقى من إجراءات.

وأشار إلى أن جدول عمليات المفوضية سيستمر في الانتشار بمراكز التسجيل وتوزيع الناخبين المحدثين لبياناتهم.

وأضاف أن هناك عملا بانتظار المفوضية بالنسبة لتقديم قوائم المرشحين وكذلك تحديد موظفي إدارة الاقتراع.

وكانت المفوضية فتحت باب تسجيل الأحزاب في التحالفات، حيث تم تسجيل 39 حزبا، سيشارك في الانتخابات المقبلة، أما بشكل منفرد أو ضمن تحالف، وفقا لجميل.

وللتسجيل في هذه التحالفات، بين أن المفوضية حددت فترة من 5-14 آذار الجاري، موعدا لتسجيل الأحزاب التي ستشارك في الانتخابات القادمة.

واستدرك فيما يخص عملية توزيع المقاعد، بالإشارة إلى أن العملية تستند على النسبة والتناسب، لذلك تم توزيع المقاعد بنسبة 38 مقعدا في السليمانية و34 مقعدا في أربيل، و25 مقعدا في دهوك، و3 في حلبجة، بالتالي سيتكون برلمان الإقليم من 100 مقعد.

وبشأن تحديث بيانات الناخبين، أوضح جميل، أن المفوضية فتحت باب تحديث البيانات البايومترية للناخبين في إقليم كردستان في شهر آب 2023.

وعادت وفتحت الباب في تشرين الأول الماضي لمواليد 2006، بالإضافة إلى ذلك استمرت منذ يوم 1 شباط 2024 في عملية تحديث بيانات الناخبين، وبما وصلنا الآن وصلنا إلى نسب مرتفعة، سيكون هذا التمديد هو الأخير.

والخميس 29 شباط الماضي، أعلنت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات، تمديد فترة تحديث بيانات الناخبين في إقليم كردستان، إلى خمسة أيام إضافية.

وبينما أشار جميل إلى أن عملية الاقتراع، ستتم عبر البطاقة البايومترية؛ أكد أن نسب المحدثين لبياناتهم من الناخبين ارتفع إلى ما يقارب مليونين و800 ألف ناخب.

وحول الفترة المتبقية للانتخابات، وإمكانيات المفوضية لإجراء الانتخابات، لفت جميل إلى أن المفوضية تمتلك الاستعداد الكامل ولديها خبرات فنية قادرة على إنجاز هذا العمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى