سياسية

العراق وإيران يتفقان على إصدار جوازات سفر خاصة بزيارة الأربعين.. هذه مميزاتها

متابعات/ عراقنا نيوز

أعلن نائب وزير الداخلية الايراني للشؤون الأمنية، مجيد مير أحمدي، عن الاتفاق مع الجانب العراقي على إعداد جواز سفر خاص لزيارة الأربعين، يتميز برخص ثمنه وسرعة طباعته وتسليمه”.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية {ارنا} اليوم الخميس عن ميرأحمدي قوله، انه تم “عقد اتفاقيات جيدة للغاية مع وفد رفيع المستوى من العراق في مختلف المجالات، بما في ذلك اتفاقيات حول تنظيم زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام”.

وأضاف المسؤول الايراني “سيتم تشكيل وحدة تنفيذية مشتركة بين البلدين حول موضوع زيارة الأربعين، وستعقد اجتماعاته بالتناوب لحل وتخطيط القضايا المتعلقة بالزوار حتى حلول أيام زيارة الأربعين في شهر صفر “.

وأوضح أن “في المحافظات الحدودية لايران، سيتم كذلك إنشاء وحدة تعمل تحت إشراف الوحدة المركزية المشتركة لمنع التناقضات السابقة”.

وقال مير أحمدي، إن :”عبور الزوار من حدود جذابة {يقابله الشلامجة العراقي} محظور حاليا، لكن تم الاتفاق على السماح للزوار الإيرانيين المتقدمين للذهاب إلى العراق عبر هذه الحدود”.

وأوضح ان “من بين الأمور الأخرى التي تم الاتفاق عليها في هذا الاجتماع، تجدر الإشارة الى موضوع جوازات السفر منتهية الصلاحية والتي ستكون صالحة للسفر خلال فترة زيارة الأربعين فقط، وان هذه الخطوة ستساعد للغاية في تيسير حركة الزوار”.

وشكر المسؤول الايراني تعاون الوفد العراقي الرفيع المستوى برئاسة رئيس مقر الأربعين في العراق” منوها الى انه “تم في هذا الاجتماع، مناقشة القضايا المتعلقة بأمن الحدود، ومكافحة الجماعات الإرهابية، ومكافحة تهريب الأسلحة المخدرات والجرائم المنظمة الأخرى، وتم متابعة كل موضوع من قبل اللجان المحددة ونأمل أن ينظم البلدان إجراءات فعالة في هذه المجالات”.

الى ذلك، صرح مستشار وزير الداخلية العراقي ورئيس مقر زيارة الأربعين في هذا البلد، الفريق مهدي الفكيكي: عقدت اجتماعات على خلفية التفاهمات التي تمت بين البلدين في وقت سابق، وتقرر اجراء مزيد من التفاهمات بشأن القضايا الحدودية بين البلدين، ايواء الزوار على الحدود وخاصة تكثيف التنسيقات والجهود فيما يتعلق بزيارة الأربعين.

وأضاف: ستؤدي هذه الإجتماعات إلى مزيد من التعاون وتقليل المشاكل بين البلدين الصديقين والشقيقين، ومن المؤمل أن نشهد تقليص المشاكل القائمة مع استمرار هذه اللقاءات.

وفي ختام هذا الاجتماع الأمني المشترك الذي عقد على شكل لجان خاصة بالارشادات والمخابرات والحدود والجريمة المنظمة والمخدرات وجواز السفر وزيارة الأربعين، تم التوقيع على مذكرة تعاون في اطار 28 فقرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى