العراقعناوين الأخباراقتصادية

الاعمار عاجزة عن تشغيل محطات وزن جديدة والسبب؟

عراقنا نيوز / متابعة
كشفت وزارة الإعمار والإسكان، الاثنين، عن عدم امتلاكها إمكانيات لتشغيل محطات وزن جديدة بسبب حاجتها إلى عدد كبير من الملاكات لعملها وتخصيصات مالية مع وجود معرقلات لإحالتها إلى الاستثمار، ما دفعها لتحويل إدارة قسم منها إلى متعهدين.

وقال مدير الطرق والجسور في الوزارة حسين جاسم كاظم في بيان إن “الدائرة تعد محطات الوزن من أهم الجوانب التي تعمل عليها بسبب الأحمال القياسية والثقيلة للشاحنات التي تسببت بأضرار عديدة للطرق”.

وأضاف كاظم، أن “الدائرة سبق أن حددت مواقع أكثر من 83 محطة في عموم البلاد، عدا إقليم كردستان، وتم الانتهاء من نصب 35 منها منذ العام 2012 وحتى الآن، لكن جانب التشغيل واجه قضايا قانونية عديدة تم التغلب عليها مؤخراً”، مبينا أن “الدائرة واجهت أيضاً صعوبات لتشغيل المحطات عن طريق الاستثمار بسبب معرقلات التعامل مع الهيئة الوطنية للاستثمار”.

ولفت إلى “العمل حالياً على تشغيل قسم من المحطات من خلال ملاكات الدائرة، وقسم آخر عن طريق المتعهدين، حيث تم العمل بمحطة العظيم كونها مهمة، لأن أغلب مركبات الحمل القادمة من تركيا وشمال البلاد تمر عبر هذا المحور”، مشيرا الى أن “العمل بالمحطات تكتنفه بعض الصعوبات نظراً لأن كل محطة بحاجة إلى تشغيل 75 عاملاً وبثلاث دفعات، أي على مدار الساعة، وأن كل محافظة تتطلب انشاء بين 4-5 محطات، وبالتالي نحتاج إلى أعداد كبيرة من الملاكات حتى المحافظات لا تستطيع توفيرها”.

وأكد أن “انشاء المحطات المتبقية وعددها 48 يتطلب تخصيصات كبيرة لا تمتلكها الدائرة، وبالتالي وضعت خطة للمشاركة مع القطاع الخاص من أجل تشغيلها وإدارتها”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى