غير مصنف

إحصائية بعدد الهزات الأرضية التي ضربت العراق وحدوده خلال الشهر الماضي

عراقنانيوز/العراق

أصدرت وزارة النقل/ الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي / قسم الرصد الزلزالي الْيَوْم الاربعاء التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر تشرين الأول 2021 .
جاء ذلك بتوجيه مباشر من وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي ومتابعة مدير عام الهيئة السيد علي محسن هاشم .

واوضحت مديرة قسم الرصد الزلزالي السيدة سميرة رضا خلف ان العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (22) هزة ارضية منها (14) هزة أرضية داخل العراق و هزة ارضية  أخرى على الحدود العراقية الايرانية و (7) هزات داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق، وتراوحت قوتها بين (2 – 3،8) درجة في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(3 – 25) كم .

وتركز النشاط في هذا الشهر بشكل واضح في قضائي خانقين ومندلي وناحية السعدية في محافظة ديالى  اضافة الى بعض الهزات المتفرقة في مدينة العمارة – محافظة ميسان ، واقضية  رانية ودربندخان وكلار – من محافظة السليمانية وشمال غرب الموصل – محافظة نينوى ، وشمال كركوك .
أما بقية النشاط حدث داخل ايران وبالقرب من الحدود مع العراق تحديداً محافظات كرمنشاه وايلام واذربيجان التي بلغ عددها الى (7 ) هزات .

اضافة الى ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من اي نشاط زلزالي و هذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي  وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق.

هذا ويذكر ان مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية وصل الى (3) تقرير ,ولم يتم تسجيل اية خسائر بشرية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى